السبت، 21 أكتوبر 2017

توصيات وتوجيهات


التوصيات 

توصيات لمعلمات التربية الفنية


1/ غرس مبادئ الدين الاسلامي في نفوس الطالبات اثناء الرسم.

2/ الاهتمام بإعداد نماذج الدروس و الحلقات التنشيطية.

3/ استخدام الخامات والبدائل في دروس التربية الفنية.

4/ توفير وسائل الأمن والسلامة والشروط اللازمة في غرف المواد العلمية.

5/ الابتكار والتجديد في الوسيلة التعليمية.

6/اكتشاف الطالبات الموهوبات ورعاية موهبتهن.

7/الاهتمام بمتابعة الطالبات في الجدول التحصيلي.

8/تعزيز الانتماء الوطني في نفوس الطالبات.

9/الاهتمام بسجل المتابعة اليومي والالتزام بتقييم الطالبات خلال الحصة ومراعاة الفروق الفردية بين الطالبات كذلك دفتر رصد الدرجات ورصدها على فترتين في الفصل الدراسي الواحد.

10/ تطبيق ما ورد من أهم التعاميم.

11/المشاركة في حضور وإعداد الدورات والندوات والمحاضرات ونماذج الدروس.

12/ إتباع التعميم الخاص بطالبات المنازل وكيفية توزيع الدرجات لكل مرحلة حسبما جاء في المذكرة التوضيحية وتبليغ الطالبات بجدول الاختبار بوقت كاف.

13/ المشاركة في البرامج وتفعيلها في المدارس.


15/الاهتمام الدائم بغرف المواد العلمية.


  مع تحيات           
المشرفة التربوية الفنية    
غزيل سعد العتيبي       







توجيهات التربية الفنية


1-  توجيه استعدادات المتعلم وقدراته لاختيار المجالات الفنية المناسبة لميوله ليمارس من خلالها العمليات التكنيكية لتأكيد اتجاهاته الفنية وإشباعها واستكمالها في مراحل التعليم التالية .
2-  ربط المتعلم ببيئته ووطنه من خلال تعبيره الفني لما تشتمل عليه هذه البيئة من عادات وتقاليد ومظاهر اجتماعية وقومية تؤكد انتماءه وولائه لها .
3-    تبصير المتعلم بعناصر الإدراك في بناء العمل التشكيلي من تنظيم لعناصره الفنية في توازن وتكامل .
4-  إعداد المتعلم لدوره الفعال في المجتمع للوفاء بمتطلبات التنمية في المجالات المختلفة وفق معايير التذوق الجمالي والفني والنفعي
5-    تأكيد ذات المتعلم وثقته بنفسه من خلال ممارسته للأعمال الفنية التشكيلية في إطار من الحرية الرشيدة .
6-    تأصيل فردية المتعلم باحترام أعماله الفنية التشكيلية وتنميتها لتحقق له الاستمتاع بعمله وتقدير الغير له.
7-  احترام تعبيرات المتعلم الفنية بأشكالها ومستوياتها المختلفة ليشعر بإنسانيته، وتشجيعه على المزيد من الممارسات الفنية المتعددة في حدود قدراته واستعداداته.
8-    إتاحة الفرصة للمتعلم للتعبير عن انفعالاته من خلال الممارسات الفنية التشكيلية ليتحقق له الاستقرار والاتزان النفسي.
9-  تنمية القدرات الإبداعية بتشجيع الأساليب الاستكشافية عند ممارسة عمليات التشكيل الفني على أسس علمية مدروسة من البحث والتجريب.
10-    تعميق خبرة المتعلم بخواص الخامات المتداولة ومميزاتها بما يكسبه القدرة على حسن توظيفها وترشيد استهلاكه لها.
11-    تنمية قدرة المتعلم على تطويع وتشكيل الخامات البديلة لإدراك مختلف القيم بها وفق خصائصها المميزة .                  

12-  تهيئة المتعلم للاستفادة من التقنيات العصرية لاستيعاب أفضل الطرق لاستخداماتها ودور كل منها في الأداء لتنمية الوعي المهني لديه.

             مع تحيات 
     المشرفة التربوية الفنية 
        أ/ غزيل سعد العتيبي 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق